اخر المشاركات

تحذير:تسجيل الاف عمليات النصب و الاحتيال عبر الانترنيت ( تقرير مفصل)

قمنا بنشر هذا الموضوع سابقا و ها نحن نضطر الى اعادة تحديثه و ايصاله الى اكبر عدد ممكن من الناس لتحذيرهم و تنبيههم من ظاهرة النصب و الاحتيال التي تفشت في الانترنيت و التي راح ضحيتها الكثير.

انظر:أفضل طرق كسب المال و العمل من الانترنت 2023

فبالرغم من التحذيرات العديدة لرواد مواقع التواصل الاجتماعي لهذه الظاهرة الا انني وجدت شخصيا الكثير من الضحايا لذلك نتطرق فيها الى أشهر ثلاث مجالات ينشط فيها هؤلاء السارقين و طرق كشف التزوير و الاحتيال:


1.احذر الاحتيال عن طريق الاغراء و الخداع.

2.الشركات المالية المحتالة , منصات التداول, الوسطاء, التسويق الشبكي.

3.الحذر عند الشراء عن طريق الانترنيت (عبر مختلف منصات التواصل الاجتماعي).

و في الأخير نتطرق الى بعض الارشادات لكشف التزوير و تفادي الوقوع ضحية للاحتيال و التبليغ بهم.







1.احتيال عن طريق الاغراء و الخداع:

 ان هذه العمليات تستهدف مختلف الجنسين و الأعمار تتم من طرف أشخاص محترفين في الخداع و بشكل غير متوقع و ماكر.


ومن الأمثلة التي كانت منتشرة بين سنوات 2000 حتى 2014 رسالة تصلك للبيت بعنوان سيدة أرملة و لديها المال تريد منك تستثمر في مبلغ كبير من مالها .

أما حاليا قد تصلك رسالة عبر مختلف المنصات و تطبيقات التواصل مثلا عن طريق الايميل أو الواتساب من فتاة تدعي انها مصابة بالسرطان  تريد أن تترك مالها و ثروتها لشخص ما (وفي هذه الحالة تكون أنت المستهدف).

أو امرأة تريد الزواج منك و تريد ارسال لك مبلغ من المال.

 او تلقيك لرسائل من طرف شركات وهمية بأنك فزت بمبلغ ما.


و في كل الأحوال يطلب منك دفع مبلغ معين لتلقي المال أو دفع رسوم التوصيل (وهمية), أو دفع مبلغ لمحامي لتلقي المال.🚫


 في هذه الحالة كن على علم ان المحتال يعرف عنك بعض المعلومات اما قد تكون انت قد زرت أو استعملت احدى المواقع الوهمية phishing أو قمت بإدخال بيناتك فالمحتال يعرف عنك بعض المعلومات و سيحاولون اختراق جهازك او الوصول لحساباتك على الانترنيت و سيحاولون استعمال احدى السيناريوهات المذكورة سابقا للإيقاع بضحاياهم فذلك هو عملهم فقد اكتسبو خبرة في طرق الايقاع بضحاياهم.


حسب احد الدراسات الامريكية أن هذه الطريقة راح ضحيتها الالاف و لكن في الحقيقة لا يوجد رقم احصائي دقيق لأن المشكلة هي مشكلة تبليغ, فأولئك الذين يقعون ضحية الاحتيال اما يقومون بالتكتم كأنه سر مخافة تأنيب الناس او العائلة لهم أو أنهم يشعرون بالخوف من التبليغ.


غالبية من وقعو ضحية النصب لا يقومون بتبليغ المصالح الأمنية و القانونية لاتخاذ الاجراءات اللازمة.

كل هذا نتيجة للشعور بالانهزام و عدم تقدير الذات , الا ان الواقع غير ذلك فمعظم الذين تم النصب عليهم قاموا بتصديق هؤلاء السارقين بناءا على حسن نيتهم و معاملتهم للناس بما يرون في انفسهم و تناسوا ان الانترنيت أو الواقع تجد فيه كل انواع الناس الطيب و الخبيث فالعالم تغلب عليه المصالح الشخصية على حساب الاخلاق و المبادئ و غياب الدين في بعض دول العالم فهنالك من لا تحده قيود و لا اعراف فالإنترنيت عالم مفتوح, لكن يجب ان تعرف و تكون متأكدا أن الذين قاموا بسرقة هؤلاء الناس يستحقون العقاب و المتابعات القضائية و التبليغ لدى مصالح الأمن فلا تتردد بالتبليغ و لا تشعر بالأسى السارقون من يستحقون العقاب و ليس أنت.

سنتطرق في نهاية الموضوع الى كيفية كشفهم و تفاديهم بعد أن تتعرف على طرقهم المستعملة للايقاع بضحاياهم.


اليكم بعض الامثلة الحية التي وصلت لأشخاص يحاولون النصب من خلال الاغراء و الخداع عليك تفحصها جيدا حتى اعرف طرقهم المستعملة:

رسالة تدعي الربح من خلال قرعة لشركة السيارات بورشه






رسالة مزورة وصلت لصديق بعد استعماله بطاقته الائتمانية في موقع غير موثوق



محادثة على واتساب من طرف فتاة كورية تدعي ارسال المال


هنا المحتال يدعي أنه عون جمارك و يطلب من الضحية المال لاستلام طرد  







ادعاء الربح من خلال السحب العشوائي👇❌🚫

(لاحظ في هذه الرسالة يحاول اقناع الضحية بإرسال معلوماته الشخصية)






2.الشركات المالية المحتالة , منصات التداول,الاستثمار, الوسطاء, التسويق الشبكي:

هذه المنصات المفتوحة للعامة مصممة خصيصا لسرقة الاموال من قبل مجموعات يتحكمون بها و هنالك منصات تظهر حتى البيانات و منحنيات التداول وهمية لا أساس لها من الصحة ما يهمهم هو فقط لما تنطلي خدعتهم على البسطاء حتى يقومون بتحول اموالهم من حساباتهم الى هذه المنصات.

و في اللحظة التي تضع مالك في هذه المنصات لن تتمكن من سحبها مرة اخرى.

ملاحظة: المنصات الحقيقية للتداول الصادقة قليلة جدا و ليست وسيط فقط او بما يدعى (Broker)

 و تتطلب دراسة و فهم عميق في هذا المجال و تكون مرتبطة بالبورصات العالمية في الوقت الاني.

(في بعض الأحيان تكون منصات خاصة و لا يمكن للعامة الدخول اليها🔒📊)

انظر:أفضل طرق كسب المال و العمل من الانترنت 2023

و الذين يظهرون لك انهم كسبو المال عن طريق التداول أو الاستثمار كله لاستدراج الفضوليين, في الحقيقة هم المستفيدين الوحدين  عندما تسجل من الاحالة المباشرة عن طريقهم أو بما يسمى referrals, طريقة عملهم انهم يعملون ضمن مجموعات لكل مجموعة قادة و كل فرد من تلك المجموعة يستدرج الفضوليين و الراغبين بالعمل من خلال الانترنيت للتسجيل في تلك المنصات عن طريق الاعلان و المحتوى الذي اصبح منتشرا في تيك توك و الإنستغرام و فايسبوك الذي يغري مستهدفيه انهم سيصبحون أغنياء عن طريق التداول و قد تدخلك اموال في الايام الاولى و تظن ان الشركة او المنصة صادقة لكن الحقيقة هي انها تشجع لاستثمارات أكبر حتى تقوم بعملية احتيال كبرى ثم يقفلون الموقع و يحذفون كل شئ و يختفون تماما بعد أن حققو ثروة.

و هذا ما يطلق عليه بسلسلة بونزي Ponzi scheme أول من قام بهذه الطريقة هو رجل الأعمال البريطاني تشارلز بونزي تتلص الطريق ام المال المدفوع للمستثمرين هو نفسه مال مستثمرين اخرين

بحيث يتم تضليل المستثمرين إما عن طريق الإيحاء الكاذب بأن الأرباح مستمدة من أنشطة تجارية مشروعة (التداول, تطوير الذكاء الصناعي للاعلانات ...الخ) (في حين أن الأنشطة التجارية غير موجودة)، أو عن طريق المبالغة في مدى وربحية الأنشطة التجارية المشروعة، الاستفادة من الاستثمارات الجديدة لتصنيع هذه الأرباح أو استكمالها. ومن الممكن أن يحافظ مخطط بونزي على وهم الأعمال المستدامة ما دام المستثمرون مستمرين في المساهمة بأموال جديدة، وما دام أغلب المستثمرين لا يطالبون بالسداد الكامل أو يفقدون الثقة في الأصول غير الموجودة التي يُزعم أنهم يمتلكونها.

مخطط بونزي دائما يؤول الى الانهيار و يقود مسؤوليه للانخراط في مزيد من الأعمال غير القانونية و كما يتم الأن عبر استعمال العملات الرقمية كأصول رقمية مشفرة و لا مركزية للاستثمار لتغطية العجز و السيولة و بعد حدوث اي خلل في السيولة او في حالة طلب عالي و في  اللحظة الحرجة عندما تصل عوائد الاستثمار لمبلغ عالى يقومون بالغلق و الاختفاء أو بيع كل شئ مثلما حدث في فقاعة العملات الرقمية و بعض العملات الرقمية الأخرى التي انهارت تماما و خسر الكثيرون أموالهم.

في سبتمبر 2022، وصف جيمي ديمون ، الرئيس التنفيذي لبنك جيه بي مورجان، العملات المشفرة بأنها "مخططات بونزي لامركزية"


كما نذكر كذلك المواقع أو التطبيقات الربحية الوهمية مثل مواقع التداول Trading الذين يروجون لها هم فقط من يستفيدون  اما من خلال تسجيلات الاحالة referrals أو قد يكونون على علم و يعملون ضمنهم و احيانا يروج لها حتى من يجهل هذا المجال.  مثل etoro (اسرائيلية) و منصة FTX لتداول العملات الرقمية بحيث تم اختلاس 8.9 مليار دولار من حسابات مشتركي المنصة و كل مواقع التداول في الغالب لها نشاطات مشبوهة و مصممة لنهب المال فقط ....

و مواقع تدعي تدريب الذكاء الصناعي و الربح من خلاله مثل موقع Ai.Marketing الذي نصب على ضحياه و أخذ مالهم.

و العديد من التطبيقات تعد مستعمليها بالربح من خلال الاستثمار و يتم التسجيل فيها عن طريق الدعوات فقط Invitation  و التي تستعمل نظام سلسلة بونزي في تعاملها.

و قد وصلتنا الكثير من حالات النصب لذلك يجب عليك الحذر فالإنترنيت ليست مكانا امنا أو بريئا ستجد كل أنواع البشر فهناك الصديق و المخادع و العدو .عليك أن تستغل هذه النعمة فيما يفيد و اذا اردت كسب المال عليك بالعمل و اكتساب مهارات و خبرات و ليس الربح هناك فرق كبير بين هذه المصطلحات.

انظر:أفضل طرق كسب المال و العمل من الانترنت 2023


ملاحظة: هناك بعض الشركات المالية او البنوك تقوم بالاحتيال على مستخدميها من خارج الاتحاد الاروبي و فرض ضرائب على مستخدميها من داخل اروبا و امريكا مع بيع بياناتهم و وثائقهم مثل بنوك Skrill و أشباهه Neteller.

تبليغات عن بنك skrill و Netller شركات مالية مخادعة تسرق مالك و قد تبيع حتى معلوماتك الشخصية ( جواز السفر أو بطاقة التعريف) عبر الانترنيت او الدارك ويب.

 




 
 


3.الحذر عند الشراء عن طريق الانترنيت (عبر مختلف منصات التواصل الاجتماعي).

اليوم في 2023 غالبية الناس تقوم بالتسوق و شراء مختلف المواد و المنتجات عبر الانترنيت و منصات التواصل الاجتماعي و التي تتطلب الحذر عند الطلب و متابعة التعليقات و الملاحظات لأشخاص قاموا بالشراء من قبل.

مثال منتج على Aliexpress










المشكل الاكثر أهمية و خطورة هو البحث عن ارصدة بالعملة الأجنبية على البنوك الأوربية في ظل عدم توفر بديل ملائم في الجزائر بعروض جيدة أو مقبولة.

يعاني الجزائريين من مشكلة توفر البنوك الالكترونية و كروت الفيزا التي تمكنهم من التسوق و شراء مختلف المنتجات سواء رقمية أو منتجات حقيقية مثلهم مثل بقية سكان العالم.

لذلك يضطرون للبحث عن من يبيع لهم رصيد اورو او يقوم بإنشاء حساب لهم في بعض الشركات المالية في اروبا أو البنوك و تتم  هذه العملية عبر صفحات في الفايسبوك التي توفر هذه الخدمة.


الا انه ليس كلها صادقة بالبعض منهم يقوم حتى بإنشاء اعلان ممول على فايسبوك للوصول الى اكبر عدد من الناس للنصب علىهم و سرقة أموالهم لذلك لاحظ جيدا هذه العلامات التي يجب عليك ان تراعيها عند الشراء.

1. من الأفضل أن تكون تعرف هذا الشخص شخصيا أو يكون لديه محل ثابت و تعرف اسمه.

2.اذا كان على الانترنيت أو منصات التواصل الاجتماعي يجب أن تكون تعرفه و لك معاملات سابقة معه أو قد تعامل أصدقائك من قبل معه و يعرفونه

3.أن تتأكد من ردود الفعل فاذا وجدت هذا التفاعل 😡 عليك الحذر و عدم المعاملة لأنه في كثير من الأحيان يقومون بحذق الردود لذلك سينبهك من تم النصب عليهم بالايموجي فانتبه لذلك.

4. تأكد من الردود و احذر و لا تشتري مبالغ كبيرة مباشرة.

مثال عن الصفحات الاحتيالية:








4. ارشادات لكشف التزوير و تفادي الوقوع ضحية للاحتيال و الزامية التبليغ.

اليقضة: ان كل اجراء عبر الانترنيت من قبل اشخاص لا تعرفهم عليك أن تفترض أنه عملية احتيال حتى يثبت العكس.

اعرف مع من تتعامل: قبل أي تعامل حاول ان تتأكد من مصداقية الشخص الذي تتعامل معه من خلال البحث في قوقل و تفحص الروابط بأن تكون امنة و الايميلات رسمية و ابحث عن أشخاص تعاملو من قبل مع الشخص التي تتحدث معه.

احتفظ بتفاصيلك الشخصية: لا تقم بارسال تفاصيلك الشخصية كاسمك الحقيقي و تاريخ الميلاد و عنوانك أو حساباتك مهما كان فتلك المعلومات تخصك أنت فقط و لا ينبغي لأي شخص الاطلاع عليها.

احذر عند التسوق من الانترنيت: اشتري فقط من المواقع أو المتاجرالامنة و الموثوقة و لا تضع معلومات بطاقتك في أي موقع دون التأكد من مصداقيته. هناك بعض المواقع تطلب بطاقة الهوية لتأكيد الحساب عليك التأكد من مصداقيتها قبل كل شئ.

  كيف تكتشف التزوير؟:

- أسماء أشخاص او شركات غير موجودة (تأكد من خلال البحث في الانترنيت).

- مظهر و تصميم ركيك و غير واضح جودة سيئة.

- المبالغة في الرسميات عند التعامل.

- طلب تحويل الى حساب شخصي دون اية اثبات.

- ايميل و عنوان موقع مشابه للشركة .

- التفاعلات و الردود لا يمكن الاعتماد عليها اذا كانت هنالك ردود مزيفة يجب البحث الجيد للتأكد

ان عدة بنوك و شركات مالية رسمية قامت بتحذير عملائها لهذه الاعمال التي تتم عبر الانترنيت لذلك يجب عليك ان تتعامل بحذر. 

خاصة المواقع الشبيهة و المضللة scam websites .

- التبليغ لدى المصالح المختصة:

- قم بالاحتفاظ بكامل معاملاتك المالية و محادثاتك و اعمل لها screenshot 

و قم بطبعها و التبليغ لدى المصالح المختصة و التي ستقوم بتوجيهك و فتح تحقيق.

....................................

ابقوا امنين تعلم و استمتع

.....................................


المراجع:

Trustpilot Reviews: Experience the power of customer reviews

https://en.m.wikipedia.org/wiki/Ponzi_scheme





حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-
تعريف الارتباط

يستخدم هذا الموقع الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط من Google لتقديم خدماته وتحليل عدد الزيارات. لهذا السبب، تتم مشاركة عنوان IP ووكيل المستخدم التابعَين لك مع Google، بالإضافة إلى مقاييس الأداء والأمان، لضمان جودة الخدمة وإنشاء إحصاءات الاستخدام واكتشاف إساءة الاستخدام ومعالجتها