اخر المشاركات

أمثلة عن الشركات الناشئة startup الواعدة في الجزائر 2023

في سنة 2023 تم ارسال طلب اكثر من 5000 للحصول على علامة شركة ناشئة بينها 1100 شركة تحصلت على علامة "startup" و في شهر نوفمبر 2023 تم منح قرابة 2000 علامة Label لأحسن مؤسسة ناشئة كما تشجع وزارة اقتصاد المعرفة و المؤسسات الناشئة و المؤسسات المصغرة على ظهور المقاولين و اصحاب المشاريع ذوي المهارة و الكفاءة العلمية العالية و ابراز المساعدات التي توفرها الدولة لصالح المؤسسات الناشئة .

فهل ستجد المؤسسات الناشئة طريقها للنجاح و المساهمة في الاقتصاد الوطني و ايجاد حلول على أرض الواقع أم ان النظام البيئي للمؤسسات الناشئة يشكل عقبة امام نجاح هذه المشاريع؟

في ظل نقص المعلومات و المصادر و المعطيات عن هذه الشركات المسجلة او منصات للاستثمار و عدم القدرة  على الاطلاع  عن  ما تقدمه من حلول فيما يسمح به القانون لحماية اصحاب هذه المشاريع و حقوقهم الفكرية و الملكية  أو اما عدم وجود او فشل هذه الشركات و منها من قد تم تصنيفها من قبل  startup Challange كأفضل شركة في ميدان التخصص الا انها اختفت تماما. 

يمكنك الاطلاع على موضوع: واقع الشركات الناشئة في الجزائر 2023

نستعرض في هذا المقال اهم الشركات لسنة 2023 مع العلم انه توجد شركات اخرى قد تكون افضل  أو التي لم نجد المعلومات الكافية عنها لاستعراضها في هذا المقال او قد لا يوجد لديها أي مصدر على الانترنيت.

1-Slik-pay

هي شركة جزائرية للتكنولوجيا المالية ذات طموحات دولية ، متخصصة في حلول الدفع للتجار الرقميين ودمج حلول الدفع الرقمية.
لا يخدم  سليكباي التجارفحسب بل يخدم و يلبي احتياجات الأشخاص الذين يرغبون في إرسال الأموال في كلا الاتجاهين (الإرسال والاستلام).
باستخدام خيار الدفع السريع ، لا يحتاج المستخدمون إلى تسجيل الدخول لإرسال الأموال. بسيط وسريع وسري.
يعمل سليكباي مع البنوك المحلية مثل ساتيم وأجهزة الصراف الآلي ، مما يتيح لك الدفع والتحويل باستخدام بطاقات الخصم والائتمان في أي وقت وفي أي مكان.
أطلقت الوزارة المسؤولة عن اقتصاد المعرفة للشركات الناشئة وأصحاب الأعمال الصغيرة اسم الشركات الناشئة. سليكبلاي هو تطبيق متاح في كل من متجر ابل ومتجربلاي، مما يمنحك إمكانية التنقل الكاملة. بفضل تقنية رمز الاستجابة السريعة المدمجة في الهواتف ، لم يعد المستخدمون بحاجة إلى بطاقة مصرفية للدفع عبر الإنترنت أو محليًا. تتيح التطبيقات المدفوعة إمكانية الدفع بدون تلامس باستخدام تقنية رمز الاستجابة السريعة.
على المدى القصير والمتوسط ​​، يريد سليكبلاي أن يكون البوابة الأولى لخدمات الدفع في الجزائر.


  2-Aitech 

تتخصص هذه الشركة في مجال الزراعة و تساعد مهندسي الزراعة و الفلاحين في ادارة مزارعهم باستخدام تكنولوجيا انترنيت الأشياء و الذكاء الصناعي و تقدم خدمتين هما:

teeqnya_Aitech solutions


 AITECH Smart Farm Management System منصة رقمية تسمح للفلاحين بادارة المزارع باستخدام تكنولوجيا انترنيت الأشياء IOT و تسمح بنقل بيانات تهم مهندس الفلاحة أو الفلاح عن الوسط الزراعي التي تساعد على المراقبة بهدف تحسين المحصول و تقليل التكاليف. 

وRaiTech منظومة للري للمزارع مصممة 100% من قبل Aitech و تعمل بالذكاء الصناعي و تقوم بتوفير حتى 50% و مردودية 10% و يمكن التحكم بها عن بعد أو اوتوماتيكيا و كذلك برمجتها بالإضافة الى نقل البيانات و الإحصائيات في الحين.

 

 3-Assista Soins 

 في مجال الصحة،  نجد “assista-soins”، هي شركة ناشئة في المجال الصحي تقدم مختلف الخدمات الصحية المنزلية أو عن بعد، مثل طلب طبيب أو ممرض أو سيارة إسعاف عبر تطبيقها الرقمي.كما تم اختيارها من بين أفضل الشركات الناشئة لتمثيل الجزائر في القمة العالمية لريادة الأعمال التي ستقام في دولة التشيلي سنة   2024.

 وتعد شركة assista-soins مثالا للإبداع والابتكار،تسعى إلى تحسين جودة الخدمات الصحية وتسهيل حياة المواطنين وتأمل في توسيع نطاق عملها والوصول إلى أكبر عدد ممكن من المستفيدين من خدماتها. 




4-immotify

 “إيموتيفاي” immotify ، هي شركة جزائرية ناشئة في مجال الخدمات،وهي منصة متخصصة في العقارات الجديدة أسسها شباب جامعيين،  تعمل إيموتيفاي على تحسين وتبسيط رحلة شراء عقار جديد والطريقة التي يتم بها تقديم المشاريع الجديدة رقميًا.بالإضافة الى البحث بسهولة عن العروض الترويجية العقارية التي تم التحقق منها.

 وتهدف إلى التوسع وتوسيع شبكتها على المستوى الدولي.



 

5- B-Link

 شركة “ب-لينك” “B- Link” التي يقودها فؤاد بوغيدة والمتخصصة في تصميم منصات مخصصة لشركات التأمين. نجحت هذه الشركة التي انشأت منذ ثلاث سنوات في فرض نفسها في السوق الجزائرية بتطوير منصات رقمية لخمس شركات كبرى للتأمين مقدمة حلولا مبتكرة في هذا المجال.وبعدما أكد أن نشاطها تطور في الجزائر بفضل مشاركة الاطارات الجزائرية الشابة، أوضح السيد بوغيدة أن “مهندسي الاعلام الآلي الجزائريين لهم القدرة الآن على التوجه إلى السوق الدولية من أجل تنفيذ حلول.

6-amentech

amentech_auto_teeqnya

amentech هي شركة جزائرية ناشئة متخصصة في قطاع التأمين. و هو فريق متعدد التخصصات يسعى إلى تحديد أي مشكلة في قطاع التأمين وإيجاد حلول مبتكرة باستخدام أحدث التقنيات، وبالتالي تسهيل الخدمات المقدمة لحاملي وثائق التأمين، مع خلق قيمة مضافة لشركات التأمين.فهو يضمن حلول لرقمنة قطاع التأمينات و حلقة وصل بين شركات التأمين و الزبائن. يوفر حاليا خدمة التأمين على السيارات Amenauto  من خلال تطبيق على الاندرويد و iOS.

Amenauto هو حل مصمم لقطاع التأمين على السيارات، مزود بلوحة تحكم لإدارة و متابعة جميع الأنشطة الحالية. مدعومًا بالتقنيات المتطورة، يساعد Amenauto على التعرف على حاملي وثائق التأمين من خلال رقمنة هذا القطاع.

 7-alPay

alPay هي شركة جزائرية ناشئة تم إطلاقها حديثًا، لتوفير مدفوعات سريعة وسهلة وآمنة عبر الإنترنت، وتمكين مواقع الويب والتطبيقات من خلال بوابة دفع آمنة تقبل بطاقات CIB المحلية (الذهبية وغيرها من البطاقات المصرفية الجزائرية المحلية). 

تم تطوير شركة alPay، التي يملكها ويديرها رضا علوي، وهي الآن مزودة بخدمات مالية مسجلة رسميًا عبر الإنترنت، وتعمل بموجب القوانين الجزائرية. على الرغم من كونها ممولة ذاتيًا وتعمل بميزانية محدودة، فإن alPay تعتمد على إطلاق كبير، مما يوفر بوابة دفع آمنة ومستقرة، وكذلك محطات الدفع. 

التعامل مع كافة الصعوبات التقنية للعملية، وتوفير وظائف إضافية سهلة التثبيت وأكواد نسخ ولصق لسهولة التكامل. تقدم المنصة لتجارها اشتراكًا مجانيًا مدى الحياة، ولا تتقاضى سوى عمولة صغيرة على معاملات الدفع المكتملة (alPay eWallet)

وفيما يتعلق بالتحديثات والميزات المستقبلية، تعمل الشركة على بعض الميزات الرائعة مثل قبول المدفوعات عبر حسابات PayPal بالعملات الأجنبية، وتوفير نقاط المكافآت لتجارها. 


 


08-DoctoDZ

 هي شركة ناشئة تعمل على إحداث تحول في الرعاية الصحية من خلال تقديم حلول مبتكرة لمتخصصي الرعاية الصحية والمرضى. هدفها هو تحسين كفاءة المؤسسات الطبية وتسهيل تجربة المريض من خلال سد الفجوة التكنولوجية في القطاع الطبي.

بالنسبة لمتخصصي الرعاية الصحية، يوفر التطبيق ميزات متقدمة مثل حجز المواعيد عبر الإنترنت، وواجهة استشارة قابلة للتخصيص، والمساعدة الإلكترونية في الوصفات الطبية، والوصول الكامل إلى التاريخ الطبي للمريض. بالإضافة إلى ذلك، تسهل واجهة المراسلة الخاصة بنا التواصل بين المتخصصين في الرعاية الصحية من أجل تعاون أفضل. بالنسبة للمرضى، يقدم تطبيق "Doctodz Patient" الخاص بنا دليلاً طبيًا عبر الإنترنت، وإمكانية تحديد موعد مباشرة من التطبيق وسهولة الوصول إلى تاريخهم الطبي الشخصي. تتيح تنبيهات المواعيد أيضًا إدارة المواعيد بسهولة.  


 

09-(D&D) Data & Development

 هي شركة متخصصة في تطوير البرمجيات وعلوم البيانات،تهدف إلى مساعدة العملاء على فحص جميع المشكلات المتكررة في إدارتهم وكذلك بياناتهم. وكذلك لمساعدتهم على تسريع وتيرة اتخاذ القرارات المستنيرة.

 تم الكشف عنها خلال الحفل الختامي لمسابقة تحدي الشركات الناشئة في الجزائر، من ضمن  الشركات الناشئة الفائزة ضمن أكثر المتأهلين للتصفيات النهائية الواعدة في الجزائر لسنة 2023 و بالاخص في برنامج Factubox، بالتعاون مع BEYN، المخصص للحلول المبتكرة في التقنيات المالية احتلت الشركة  المركز الأول حيث توفر الشركة الناشئة (D&D) Data & Development منصة الكل في واحد مخصصة للتجار والأفراد، من أجل إدارة فواتيرهم بأمان وبساطة تامة.

لدى D&D العديد من الخدمات  التي تتيح إدارة الأعمال وتنميتها من بينها : استشارات استراتيجية تكنولوجيا المعلومات ، التحول الرقمي،التعلم الآلي،الذكاء الاصطناعي وتطوير البرمجيات والتطبيقات

تواجدت الشركة خلال الحفل الختامي لمسابقة تحدي الشركات الناشئة في الجزائر،  وكانت من  الشركات الناشئة الفائزة ضمن  الشركات المتأهلين للتصفيات النهائية الواعدة في الجزائر لسنة 2023 و بالاخص في برنامج Factubox، بالتعاون مع BEYN، المخصص للحلول المبتكرة في التقنيات المالية احتلت الشركة  المركز الأول حيث توفر الشركة الناشئة (D&D) Data & Development منصة الكل في واحد مخصصة للتجار والأفراد، من أجل إدارة فواتيرهم بأمان وبساطة تامة.

 




المراجع:

Start-up: Plus de 5000 start-up recensées (aps.dz)

قرابة 2000 مؤسسة حصلت على علامة "لابل" لأحسن مؤسسة ناشئة (aps.dz)

https://www.aps.dz/sante-science-technologie/159411-la-start-up-assista-soins-representera-l-algerie-au-sommet-mondial-de-l-entrepreneuriat

https://www.aps.dz/ar/economie/150115-2023?fbclid=IwAR0AVTi3Ltb7p5uuf_lauCX5V5FZy2-PQXbwLdXQiM5L9ZR547US_9b2ui0

https://elraed.dz/158601-%D9%81%D8%B1%D8%B5%D8%A9-%D9%84%D8%AA%D9%85%D9%88%D9%82%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D8%B3%D8%B3%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A7%D8%B4%D8%A6%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D9%88%D8%A7%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A9 

 





حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-
تعريف الارتباط

يستخدم هذا الموقع الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط من Google لتقديم خدماته وتحليل عدد الزيارات. لهذا السبب، تتم مشاركة عنوان IP ووكيل المستخدم التابعَين لك مع Google، بالإضافة إلى مقاييس الأداء والأمان، لضمان جودة الخدمة وإنشاء إحصاءات الاستخدام واكتشاف إساءة الاستخدام ومعالجتها