اخر المشاركات

واقع الشركات الناشئة في الجزائر 2023

 

تعد المؤسسات الناشئة حديثة النشأة في عالم الأعمال تتميز بأن تكاليفها منخفضة عند الانطلاق مقابل أرباحها السريعة، في ظل قابليتها السريعة للنمو، والقدرة على التوسع باعتمادها على التكنولوجيا الحديثة و المتطورة 

فكلمة Startup تتكون من جزأين Star وهو يشير الى فكرة الانطلاق  UP هو ما يشير لفكرة النمو القوي. وبدأ استخدام المصطلح بعد الحرب العالمية الثانية مباشرة وذلك مع بداية ظهور شركات رأس مال المخاطر ليعم استخدام المصطلح بعد ذلك.



اذن فالمؤسسات الناشئة هي مؤسسات تسعى لطرح وتسويق منتجات جديدة أو خدمة مبتكرة تستهدف بها سوق كبيرة. الا ان حسب عدة دراسات فان واقع المؤسسات الناشئة في كل دول العالم 90%  مصيرها الفشل سنويا نظرا للتحديات و العراقيل و الصعوبات التي يجب ان تجتازها قبل ان ترسم طريقها نحو القمة.

لقد بات مفهوم الشركات الناشئة من بين المفاهيم الأكثر تداولا في الجزائر إعلاميا وسياسيا وحتى أكاديميا، وهو ما يرجح رغبة الدولة في التوجه نحو ترقية هذا النوع من المؤسسات لعدة أهداف تتعلق أساسا بتحقيق التنويع الاقتصادي وتشجيعا الاستثمار خارج المحروقات و تثمين البحوث العلمية والاستفادة من الكفاءات العلمية والحد من هجرة الادمغة، حيث تهدف الشركات الناشئة إلى أن تكون رافعة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية القائمة  على المعرفة والتطور التكنولوجي.

ظهر هذا التوجه الجديد من خلال عديد القرارات والمراسيم والاليات والأجهزة المستحدثة لتهيئة بيئة تشريعية جديدة مناسبة لإنشاء الشركات الناشئة ودعمها وتطويرها كان من اهم ملامحها تنظيم المشرع الجزائري للمؤسسة الناشئة بموجب المرسوم التنفيذي رقم 20 - 254 الصادر في 15 /09 /2020 الذي يتضمن إنشاء لجنة وطنية لمنح عالمة "مؤسسة ناشئة" و"مشروع مبتكر" و"حاضنة أعمال" ، اضافة الى القانون رقم 22-09 المعدل والمتمم للقانون التجاري والذي أنهى الجدل حول الشكل القانوني للمؤسسات الناشئة، من خلال استحداثه لنمط جديد من الشركات التجارية يسمى شركة المساهمة البسيطة كتكييف قانوني واضح للمؤسسات الناشئة رفعا للبس النظام القانوني الواجب التطبيق على تلك المؤسسات الناشئة.

و بالتطرق الى الشركات الناشئة لابد من ابراز دور حاضنات الاعمال و المسرعات في متابعة و تقديم المساعدة و الدعم للشركات الناشئة الحاصلة على العلامة  التي استوفت المعايير و الشروط و تتميز انها ذات اخطار أقل و احتمالية النجاح في السوق اكبر مع امكانية التوسع الى غاية التخرج من الحاضنة (حتى 3 سنوات)  طبقا لمعايير محددة و القدرة على النمو و بدأ نشاط أعمال بحجم أكبر.

حاضنات الأعمال:

 هي هيئات تهدف الى مساعدة المؤسسات المبدعة الناشئة و رجال الأعمال الجدد,

 و توفر لهم الوسائل و الدعم الازمين (خبرات, الأماكن ,الدعم المالي, قروض,) لتخطي أعباء و مراحل الانطلاق و التأسيس, كما تقوم بعمليات تسويق و نشر منتجات هذه المؤسسات.


- فبالإضافة الى برنامج الوزارة للدعم الشركات الناشئة (ASF (ALGERIA STARTUP FUND

وهي شركة عامة ذات رأس مال للأخطار (استثمار) المكلفة بتمويل الشركات الناشئة بالتعاون و اشراف الوزارة المعنية بالشركات الناشئة و 6 بنوك عامة

(يضم حوالي 350 شركة ناشئة لحد كتابة هذا المقال)


- برنامج soolvit ALGERIA STARTUP CHALLENGES

(1500 مشروع مبتكر)


A-VENTURE - Home (aventure.dz)

برنامج مسرعة الشركات الناشئة عمومية لتوفير الدعم المالي و المساعدة و التكوين للشركات الناشئة.


- يطرح الموقع الرسمي للشركات الناشئة في الجزائر startup.dz قائمة الحاضنات و المسرعات 

- حاضنات خاصة (35)

- حاضنات و مسرعات عمومية (1)

- حاضنات المؤسسات الجامعية (24)

Trouver un incubateur – Startup.dz


مفهوم النضام البيئي للمؤسسات الناشئة (startup ecosystem):

نضام متكامل و معقد يضم مختلف المنضمات و المؤسسات و الأفراد ...(حاضنات أعمال, مسرعات,مساحات العمل المشتركة,مراكز البحث, الخدمات العامة, المؤسسات الحكومية)في منطقة محدد (جغرافية أو افتراضية) تتداخل فيما بينها للمساهمة في انشاء مشاريع ابداعية جديدة أو تطوير مؤسسات ناشئة قائمة.


Le club, théorie économique et logique socio-économique : apports et limites (cerist.dz)




احصائيات 







التمويل المتراكم أو الاجمالي (278.8 مليون دولار)
عدد الصفقات: 20
عدد المستثمرين: 39

 بالنظر الى المبلغ يبدو الوضع صحي في النظام البيئي للمؤسسات الناشئة الى ان تعاقد شركة يسير للتوصيل YASSIR
و حصولها على استثمار من شركات امريكية و عالمية ب 150 مليون دولار هو الذي رفع هذا الرقم.

ففي الملتقى الوطني للشركات الناشئة Algeria Disrupt 2020 رفعت ASF مبلغ دعم الشركات الناشئة الى 7.2 مليون دولار.
لكن بالمقارنة مع مصر برقم 3 مليار دولار و شركات ناشئة متنوعة و بمعايير عالمية يعد فارق كبير و يعبر عن تواجد تقصير أو مشاكل في بيئة الشركات الناشئة .

اذن  اما  يوجد غياب للإحصائيات شاملة للدعم و الاستثمار أو عدم نشرها للعامة من الأساس  لرقم اعمال الشركات الناجحة ( و حتى بالنسبة للشركات التي فشلت) او أن الدعم ضعيف حتى للشركات التي استوفت شروط القبول.

ان توفر التسهيلات و الدعم سواء الحكومية او الخاصة  لأصحاب المشاريع الابداعية  يدل على جدية توجه الجزائر لدعم الشركات الناشئة و الابداعية  مما قد يمكن الجزائر من اجتياز قفزة نوعية في المجال التكنولوجي, بالرغم من وجود عدة عوائق منها: 

- التأخر التكنولوجي و عدم المواكبة الجدية للتقدم بالمقارنة مع دول العالم,
- ضعف المورد البشري و نقص التكوين و افتقار التأهيل,
- عدم توفر الاطارات و الكفاءات اللازمة لإدارة و تسيير حاضنات الأعمال,
- عدم توفر البيئة الازمة لتطور الفرد و المجتمع,
-  قلة دعم المجتمع للشركات الناشئة نتيجة للظروف الاجتماعية و الاقتصادية, 
- ضعف الانفاق الحكومي على البحث العلمي و بعد الجامعات و مراكز البحث عن أرض الواقع,
- عدم الاستدامة في دعم المؤسسات الناشئة لضعف دور الحاضنات في المرافقة و الدعم.
149696 (cerist.dz) 


اذا كانت غالبية المشاريع الابداعية لم تستطع اكتساح السوق و النجاح على أرض الواقع فهي تتطلب دراسة لهذه الأسباب لتشخيصها و محاولة معالجتها.






حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-
تعريف الارتباط

يستخدم هذا الموقع الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط من Google لتقديم خدماته وتحليل عدد الزيارات. لهذا السبب، تتم مشاركة عنوان IP ووكيل المستخدم التابعَين لك مع Google، بالإضافة إلى مقاييس الأداء والأمان، لضمان جودة الخدمة وإنشاء إحصاءات الاستخدام واكتشاف إساءة الاستخدام ومعالجتها