اخر المشاركات

أفضل توزيعات لينكس Linux 2022

بالنظر الى العدد الهائل للتوزيعات المتوفرة (خريطة توزيعات لينكس) و الممزات التي تقدمها الا أن هنالك توزيعات رئيسية تعتمد على نواة لينكس  (linux kernel) و شبه- (unix-like)unix فهي تمكن أي شخص أو فريق الاعتماد عليها لبناء توزيعة خاصة به موجهة لغرض ما أو للاستخدام العام كالتصفح, البرمجة ,الالعاب و تعديل الصور و برامج متعددة الوسائط أو توزيعة لاختبار الاختراق او توزيعة مخصصة لتشغيل الحواسيب المصغرة (Raspberry Pi) و للعمل في استخدامات انترنيت الأشياء و بصفة اخرى يمكن بناء و تخصيص توزيعات لينكس كما يريد المستعمل.

ان كل ما يحتجاحه متوفر بشكل مجاني ,امن و مفتوح المصدر و مجتمع دعم لا يمل من تقديم الاجوبة و حلول المشاكل و هذا ما يميز لينكس.

teeqnya_linux_distro

 

مصطلحات مهمة يجب ان تعرفها كمستعمل لينكس:

kernel (نواة): برنامج (low-level) يعمل بلغة  C للتحكم في الهاردوير و هو أول ما يشتغل بعد (boot-loader) في انضمة التشغيل و هو المسؤول عن استخدام و تنظيم الهاردوير و عمليات النداء (request) التي تقوم بها البرامج لاستعمال موارد الجهاز مثل الرام و البروسيسور و باقي مدخلات (inputs/outputs)قطع الهاردوير بحيث يضمن العمل السلس و عدم حصول تداخل, و يتم هذا عن طريق تحويل هذه الطلبات الى المعالج ليتم تنفيذها.

Unix : اول نضام تشغيل لأجهزة الكمبيوتر انطلق كمشروع علمي في جامعة MIT في مخبر Nokia Bell Labs . يهدف لتمكين الاشخاص العاديين من استغلال الكمبيوتر دون ان يكونو مبرمجين لكن لم يكن يحتوي على واجهة رسوميات للمستعمل GUI (Graphical user interface)

و لا بيئة للتطوير development environment الا في النسخ الاحدث منه من القرن الماضي . يعتبر هو مصدر كل انضمة التشغيل OS و الانوية kernels بحيث تم الاعتماد عليه لاصدار نسخ مشابهة unix-like مثل linux و BSD و نضام ويندوز(سابقا xenix - msdos) و ماك و الاندرويد, يستخدم اليوم في الحواسيب المتقدمة (supercomputers) و السيرفرات .

linux kernel : تم انشاؤه كبديل مجاني و مفتوح المصدر لنضام Unix من طرف linus   1991 torvaldو اصبح اليوم ضمن مشروع GNU الذي انشأه richard stallman .و هو مجموعة من البرامج و الحزم المجانية و مفتوحة المصدر يتم استخدامها لانشاء أنضمة تشغيل او لتشغيل هذه البرامج ضمن انضمة تشغيل اخرى و هو ما يطلق عليه اليوم linux.

shell (صدفية): تم تسميتها بالصدفة لانها اخر طبقة من نضام التشغيل التي يعمل عليها المستخدم مباشرة و يتم ذلك اما من خلال واجهة اوامر CLI (command line interface) أو واجهة رسومية GUI و توفر للمستعمل ما يقدمه نضام التشغيل عن طريق أوامر shell scripting language مثل لغة  bash . يتم ادخال و اضهار هذه الأوامر من خلال text terminal.

 desktop environment : بيئة سطح المكتب و هي مجموعة من البرامج التي تشترك في ميزة توفير واجهة رسومية للمستخدم مثل task bare و menu  و الايقوانات و الخلفية . مثل : xfce ,mate ,Gnome ,  KDE و سنجد أن أي توزيعة لينكس تتوفر على اكثر من desktop manager كما يمكنك تنصيب أي واجهة سطح مكتب تفضلها.

 

 ملاحظة: قبل تنصيب أي توزيعة على جهازك لا بد ان تجربها على نضام وهمي VM   .

   [ للتحميل اضغط على العنوان للانتقال مباشرة للموقع الرسمي للتوزيعة. ]

 

1. توزيعات للاستعمال اليومي (يناسب الجميع بما في ذلك المبتدئين ):

قبل البدء لابد ان تعرف ان ما يميز لينكس هو انك تستطيع ان تعدل جهازك بما يناسبك و حسب قطع الهارد التي تمتلكلها أو البرامج/ حزم التي تحتاجها كذلك اختيار سطح المكتب الذي تفضله.فهذا هو الفرق بين هذه التوزيعات مثل دعم برامج التعريف او حزم برامج و تتميز كل توزيعة اما بخصائص حماية,خصوصية او توفر برامج عبر المكتبة الرسمية (software manager) بالاضافة الى نوعية التحديثات .

بالنسبة لمتطلبات التشغيل أنظمة لينكس لا تستهلك الكثير من الموارد و هذه المتطلبات كافية لتشغيل أغلب التوزيعات:

  • CPU: Minimum of 1 GHz Dual-Core – Intel/AMD 64-bit processor required.
  • RAM: Minimum of 2GB required, 4GB Recommended.
  • Hard disk: Minimum of 16GB Space required.

 

ملاحظة:  عند تحميل اي توزيعة عليك بتحميل نسخة torrent اذا لم يتوفر اختر سرفر المناسب الاقرب الى موقعك و لا تنسى اجراء مطابقة مفتاح gpg تجد الشرح عند التحميل من الموقع الرسمي و سنقوم بادراجه هنا لاحقا.


         1.linux mint :

linux Mint
linux mint Una

 تم عمل هذا المشروع سنة 2006 من قبل الايرلندي من اصول فرنسية السيد Clement Lefebvre اسمه المستعار  Clem على المدونة الرسمية و هو صاحب حساب نشط جدا .

بعد حصول التوزيعة على قبول و شهرة واسعة لان التوزيعة توفر البساطة و الكفاءة و الثبات بالاضافة الى  كل مميزات لينكس بحيث يعتبر البديل الافضل للويندوز او ماك .

التوزيعة مبنية على ubuntu نسخة LTS (Long term support)  و التي بدورها مبنية على Debian توزيعة linux mint تحترم الخصوصية و الامان بحيث تم نزع كل الاسطر التي قامت باضافتها canonical على ubuntu لجمع بيانات الاستخدام و تعرف بين مجتمه لينكس على انها النسخة المنقحة من اوبنتو.

شخصيا استعمل linux mint لانها توفر ثبات و استقرار و مناسبة لأني نوع من العمل و قابلة للتعديل طبعا كما انها تدعم ترميز متعدد الوسائط multimedia codecs بشكل جيد جدا.

 توزيعة linux mint تأتي بثلاث بيئة سطح المكتب:

  • Cinnamon, 

  • Mate, 

  • XFCE

شخصيا افضل cinnamon لأنه الاحدث و الاكثر استخداما ما يعني قلة المشاكل و التطوير المستمر.

mate: هي النسخة الاقدم مبنية على gnome 2 لكن لم يرد فريق مينت التخلي عنها بسبب الطلب عليها من قبل المستعملين و كذلك بيئة سطح المكتب هذه تتميز بثبات رهيب .

xfce : تناسب الاجهزة الضعيفة لكنها اقل استقرارا.

التوزيعة تأتي بكل البرامج التي يحتاجها المستعمل تقريبا.

لن تحتاج الى مضاد فيروسات مثلها مثل جميع توزيعات لينكس لكن هنالك اجراءات عليك القيام بها بعد تنصيب التوزيعة مثل تفعيل firewall و القيام بالتحديث.

التوزيعة تشتغل على secure boot بشكل عادي لانها مبنية على ubuntu الذي يمتلك ترخيص من مايكروسوفت و الشركات المنشئة لقطع الكمبيوتر.

ملاحضة: كمستعمل لانضمة لينكس لن تحتاج ل secure boot فالحماية التي يوفرها لينكس كافية. 

 

        2.POP OS:

pop OS
Pop os

           توزيعة كذلك مبنية على ubuntu  لكنها من شركة الحواسيب الامريكية system 76 تقيم التوزيعة على انها الافضل في الالعاب و البرمجة و التصفح اليومي لانها تدعم تعريفات nvidia و لا تحتاج للكثير من التعديل لتحصل على نتيجة جيدة.

النسخة توفر حماية كبيرة مع امكانية تشفير الهارد لكن التوزيعة لم تحصل على ترخيص من الشركات المصنعة و مايكروسوفت لذلك عند تنصيبها تحتاج لتعطيل secure-boot  كما ذكرنا سابقا أن هذه الخاصية مفيدة في انظمة ويندوز فقط التي بها الكثير من العيوب و الغرات الأمنية.

تعتبر هذه التوزيعة جميلة جدا تستعمل سطح مكتب COSMIC مبني على  Gnome و تتميز ب software manager نظيف و غني .

 ما يميز التوزيعة هو auto-tailing في تنظيم النوافذ و كذلك  تنظيم بيئات العمل work space management

 

Ubuntu .3:

ubuntu
ubuntu

الوجهة الاولى لكل مستعملي لينكس فلا يوجد من لم يجربه أ و من لم يعمل به و يعد أشهر نضام تشغيل اذ انطلق سنة 2004 و زادت شعبيته عند المطورين و المستعملين حتى اصبحت شركات الحواسب تصدر اجهزتها بنضام اوبنتو .

التوزيعة مبنية على الاب Debian  من قبل Mark shuttleworth ميليونير من جنوب افريقيا و تقع حاليا شركته canonical في المملكة المتحدة بعد ان اكتسبت الشهرة ابتعدت الشركة عن مفهوم البرامج مفتوحة المصدر و تبنت برامج مغلقة و عقدت شراكة مع شركة amazon  ببيع بيانات المستخدمين الامر الذي جعلها تواجه غضب المستخدمين منذ ذلك الوقت لكن اليوم جمع البيانات لا يتم الا بعد موافقة المستعمل و بشكل اختياري . هذا الامر الذي جعل المستعملين يتداولون قولتهم الشهيرة ان لينكس مينت هو النسخة الافضل من اوبنتو لانها اكثر خفة و لا يجمع اي بيانات و دعمه الكامل للميديا ( لهذا لم اكن اريد ادراجه في هذه القائمة 😑 لكن لا يمكن تجاهل اشهر توزيعة في عالم لينكس).

اوبنتو يأتي بنكهات "Flavors" اخرى عدا التوزيعة الرئيسية أونسخة LTS (long term support) و كل نكهة لها استعمال معين مثلا توزيعة للاجهزة القديمة lubuntu 

kubuntu   تأتي بسطح مكتب KDE

 نسخة كذلك خفيفة بسطح المكتب القديم mate الغني عن التعريف   ubuntu-mate

ملاحظة: توزيعة LTS لن تقوم بتحديث رئيسي الا كل 4 سنوات بينما التوزيعة الاساسية كل 6 أشهر لكن تحديثات الاصلاح أو الامان تتم بشكل دوري لكلا النسختين.

4.Mx linux

mx linux
mx linux xfce
 
توزيعة اخرى مبنية على الأب debian و التي تم الاعتماد على توزيعة اخرى لبنائها و هي antiX و هي نتيجة لتعاون فريق antiX و MX community لأصدار هذه التوزيعة المتميزة التي حازت على شهرة واسعة سنة 2020 و 2021 تتميز هذه التوزيعة بأداء عالي من ناحية السرعة و ثبات كبير كانت الاصدارات الاولى تأتي بسطح مكتب xfce لكن السنوات الاخيرة تم اصدارها بواجهة kde و fluxbox .


5-Manjaro

Manjaro
Manjaro
 

توزيعة سهلة الاستخدام مبنية على Arch linux بعكس أرش توزيعة مانجارو مناسبة للاستخدام و لا تتطلب أي جهد منك عند التنصيب أو الاستعمال كما أنها تتمتع بخصائص أرش سريعة و متجاوبة و ثابتة .

يتم تحديث التوزيعة بشكل دوري لتصليح أي مشكل يظهر على النظام تتميز بواجهة رسومية ل  software manager يمكنك من تنصيب اي برنامج و القيام بالتحديثات بكل سهولة.

مثلها مثل arch linux  تأتي التوزيعة  ببرنامج مدير الحزم package manager: pacman

التوزيعة ينصح بها قبل الانتقال الى arch linux

 


6-Elementary OS

elementary
elementary OS
 

توزيعة أنيقة تشبه نضام mac مبنية على أوبنتو ubuntu تاتي بواجهة سطح مكتب خاصة به pantheon و بمدير حزم package manager : apt  مثلها مثل باقي توزيعات المبنية على debian 

التوزيعة سريعة و خفيفة توفر كل ما يمكنك فعله على لينكس و ما يحتاجه أي مستعمل .




2. توزيعات خاصة بالمستعمل المتمرس:

المستعمل المتمرس هو الذي له خبرة في التعامل مع التوزيعات و أنظمة التشغيل يمكنه بقراءة دليل الاستخدام user manual و حل المشاكل و القيام بكل الأعمال على التوزيعة مع القدرة على التعامل و فهم ما يحدث في تظام التشغيل

 1.fedora :

fedora
fedora
التوزيعة التي يعمل عليها linus Torvalds  شخصيا (مبرمج linux kernel) التوزيعة تتبناها شركة أنظمة التشغيل و الحماية و البرامج المفتوحة  redhat التابعة لشركة  IBM .

التوزيعة لها عدة نسخ لمختلف الاستعمالات ابتداءا من الاجهزة الشخصية والسيرفرات  وصولا الى أجهزة انترنيت الأشياء  و الحوسبة السحابية .تاتي بسطح مكتب gnome كما يمكنك تنصيب أي واجهة تناسبك. كما تأتي بمدير حزم  package manager : rpm

التوزيعة تتميز بأمان عالي و ثبات كبير و تعتبر الخيار الأفضل للمبرمجين و المطورين . يتوفر التحديث كلي كل 13 شهر الا ان توفر البرامج على software manager الرسمي قليل نسبيا لكن ذلك لا يعد مشكلة لمستعملي هذه التوزيعة.

 

2. Debian

debian
Debian

أم التوزيعات ديبيان  👈👈👀(خريطة توزيعات لينكس).

عندما نقول ديبيان اول شئ يخطر ببالك هو الثبات.  اصدرت أول مرة سنة 1993 من طرف ian murdock كمشروع غير ربحي شارك فيه الالاف من المتطوعين مع اكثر من 30000  مكتبة برامج و أكثر ما يميز ديبيان هو الثبات على كل انواع الاجهزة  و الهارد.

برغم ما يميزها من ثبات و قابلية للتطوير على حسب المستخدم الا انها تتطلب بعض الخبرة لانك لن تجد كل شئ في الموقع الرسمي خاصة المشاكل المتعلقة بها.

و ذلك نظرا للعمل البطئ من قبل فريق التطوير .

كما لابد من التنويه ان التقنيات الحديثة سواء في انظمة التشغيل و البرامج أو الهارد غير مدعومة.

التوزيعة ملائمة اكثر للاجهزة القديمة نسبيا أو موجهة لأهداف محددة.

 

3.OpenSUSE

open suse
Open Suse
 

من اقدم توزيعات المبنية على لينكس  تتبناها شركة suse  التي تقدم خدماتها و انضمتها للشركات في العالم و هذا ما يفسر تميز هذه التوزيعة بالثبات و الاستقرار سواء كنضام تشغيل لحاسوب سطح مكتب أو كنضام لخادم server

تأتي التوزيعة بنسختين :

leap : نسخة ثابتة بدعم طويل المدى Long term support ( مثل ubuntu LTS) شرحنا ذلك في الأعلى.

Tumbleweed : نسخة تحصل على التحديثات الخاصة بالنضام بشكل دوري.

التوزيعة تستخدم YaST كمدير الحزم package manager ر فالتوزيعة تعتمد على برنامج YaST في التنصيب واعدادات النضام سواء كواجهة رسومية او كتابية و يستعمل Zyppe كواجهة رسومية أو خطية(كتابية) لل package manager لتنصيب برامج لينكس.

التوزيعة موجهة للاستخدام للشركات و الخوادم و ذلك نظرا لما يوفره مشروع برنامج YaST في امكانيات الاعدادات لنضام التشغيل.

 

 

3. أنضمة تشغيل ملائمة للمحترفين (نخبة):

ان اي نضام يمكن ان يعدل عليه مستعمل محترف كيفما يريد و يمكن ان يبني نسخته الخاصة و هذا ما تتيحه توزيعات مثل arch linux بحيث تترك للمستعمل حرية بناء نضام تشغيله .

1.Arch linux

arch linux
Arch Linux
 

ترتكز توزيعة arch على البساطة فهي لا تحتوي على اي تطبيقات اضافية او واجهات خاصة و لا اي تعديلات و تعمل على ادنى متطلبات التشغيل و تترك للمستخدم حرية التعديل و اعداد التوزيعة حسب ما يناسبة لذلك لن تجد اي  واجهات رسومية GUI  الا اذا قمت انت بتنصيبها.لكن ان اتقنت العمل بهذه التوزيعة فذلك يعني انك فهمت كيف تعمل انضمة التشغيل بصفة عامة و لينكس بصفة خاصة.

لتنصيب النسخة عليك الاطلاع على دليل الاستخدام على الموقع arch wiki اذ تعتبر اكبر موسوعة تخص حلول و مشاكل لينكس .


 

2.Gentoo

gentoo linux
Gentoo
 

تتيح هذه التوزيعة كامل الصلاحيات للمستعمل للتعديل على البرامج و نضام التشغيل بحد ذاته

و تستعمل تقنية Portage التي تقوم بالتجميع من الكود المصدري compiling from source code 

للتطبيقات التي يريد المستخدم اضافتها لنضام التشغيل بالاضافة للقدرة على تعديل compiler  

لملائمة نضام التشغيل الذي يعمل عليه .

استعملت هذه التقنية أو مرة في انضمة BSD (berkely software distribition)  كما يحتوي

مكتبة نضام gentoo  على اكثر من 18000 حزمة لمختلف البرامج مع التعلميات لكيفية بنائها و اعدادها حتى توفر بعض السهولة للمستخدم عند التنصيب .



3.slackware

slackware
Slackware
 

نضام تشغيل يعتمد على البساطة و الثبات و ادخال اقل قدر من التعديلات الممكنة بحيث تترك للمستعمل حرية التعديل و التنصيب حسب ما يريد للاستعمال في اي مجال ابتداءا من سطح مكتب للاستعمال العادي وصولا للاستعمال كسيرفر مجهز بكل الوسائل من مكتبات و ادوات تطوير للعمل بكفاءة و سلاسة.










حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-
تعريف الارتباط

يستخدم هذا الموقع الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط من Google لتقديم خدماته وتحليل عدد الزيارات. لهذا السبب، تتم مشاركة عنوان IP ووكيل المستخدم التابعَين لك مع Google، بالإضافة إلى مقاييس الأداء والأمان، لضمان جودة الخدمة وإنشاء إحصاءات الاستخدام واكتشاف إساءة الاستخدام ومعالجتها