اخر المشاركات

لماذا مجتمع لينكس لا يحب اوبنتو ؟ Ubuntu

 بدأت الاصوات تتعالى في مجتمع لينكس عندما قررت شركة canonical  سنة 2016 عقد اتفاق مع Amazon  حول امكانية الوصول لعمليات البحث التي يقوم بها مستعملي نضام  gnu/linux ubuntu 

في خانة البحث مما أدى لاستياء كبير من طرف مستعملي ابنتو و بدأت الشكوك تلاحق الشركة فيما يخص الامان و الخصوصية و المعلومات التي يتم جمعها .

في حين صرحت الشركة ان المعلومات يتم جمعها بشكل غير علني بدون التصريح  عن مصدرها ( حواسب المستعملين) بهدف اظهار اعلانات موجهة  بالاعتماد على عمليات البحث التي قام بها المستعمل.

و كل هذا بحجة توفير بعض البرامج المدفوعة ( ترميز الفيديوهات codecs مثلا ) .


 

قام richard stallman  مبرمج و ناشط في مجتمع البرامج مفتوحة المصدر Gnu

بتصريح و نشر هذا المقال على موقع Gnu ليوضح فيه موقف مجتمع البرامج الحرة و مفتوحة المصدر

أهم ايجابيات البرامج المجتمع الحر هي حماية المستعمل من برامج التجسس و ابنتو يتعاون ضد المجتمع الحر و هو في حد ذاته مبني على نضام و برامج حرة فكيف ذلك؟

فكما يعلم الجميع ان البرامج الخاصة (التي لا تكشف الكود البرمجي الخاص بها) تقوم بجمع البيانات عن المستعمل كما تحتوي على أبواب خلفية back-doors  تمكنها من تشغيل سكربتات تابعة للبرنامج و تتيح امكانية التحكم عن بعد مثال (windows/android) كما أنها تزيل صلاحيات المستعمل من التحكم بجهازه و تجعل منه مستعمل فقط.

حسب قول richard stallman ان برامج بهذه المواصفات يجب اعتبارها برامج تجسس و يجب التعامل معها على هذا الأساس.(يقصد برامج مايكروسوفت, أدوبي , أندرويد)

ان البرامج الحرة تعطي  فرصة للمستعملين للتمتع بالخصوصية و الامان فالمطورين يعملون على تطوير برامج الحرة و متابعة التحديثات و اصدار برامج مستنسخة عن تلك المدفوعة او تلك التي تفرض على المستعمل جمع البيانات .

 

مثال: vs code من مايكروسوفت الذي يجمع الكثير من البيانات عن المستعملين من خلال telemetry حتى عند تعطيلها فهو يجمع البيانات بالرغم من ذلك.

لكن مجتمع البرامج المفتوحة وفر بديل او clone عن البرنامج و هو vs codium  مبني على نفس الكود المصدري للبرنامج و بترخيص مفتوح المصدر بحيث تم التخلص من telemetry لشركة مايكروسوفت.


ان ما تقوم به شركة اوبنتو canonical هو العكس تماما بتنصيبهم لسكربت يجمع البيانات عند القيام بعمليات البحث الداخلي ( بدون انترنيت) و طبعا بعد الضغط على الشركة من قبل مجتمع gnu و المطورين و المستعملين بشكل عام تم ادراج خيارات جمع البيانات بشكل اختياري عند تنصيب اوبنتو

لكن تبقى الخاصية منصبة و شغالة  ( دون ارسال بيانات المستعمل) و هذا مشكل بحد ذاته فوجود خاصية مثل هذه منافي لاخلاقيات البرامج المفتوحة كما ان كانونيكال تعلم ان معضم المستعملين يتركون خاصية جمع البيانات شغالة و لا يقومون بتعطيلها و لذلك مستعملي لينكس اصبح ليس لهم ثقة لشركة canonical و يشبهونها ب مايكروسوفت في عالم البرامج مفتوحة المصدر.

و لهذا ينصح المستعملين بتجنب اوبنتو و استعمال توزيعات اخرى و توزيعات معدلة او مبنية على اوبنتو

مثل:

 linux mint

pop OS

أو 

arch linux

و manjaro

سنتطرق لأهم التوزيعات و خصائصها في الموضوع القادم باذن الله.








حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-
تعريف الارتباط

يستخدم هذا الموقع الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط من Google لتقديم خدماته وتحليل عدد الزيارات. لهذا السبب، تتم مشاركة عنوان IP ووكيل المستخدم التابعَين لك مع Google، بالإضافة إلى مقاييس الأداء والأمان، لضمان جودة الخدمة وإنشاء إحصاءات الاستخدام واكتشاف إساءة الاستخدام ومعالجتها